الإتحاد العربي للتوثيق
كلمة إتحاد موثقي مصر في المؤتمر التأسيسي للإتحاد العربي للتوثيق بتونس

2014-05-30 12:29:14

بقلم إتحـاد موثقـي مصـر

كلمة السيد الأستاذ وليـد فهمـي

رئيس إتحـاد موثقـي مصـر

في المؤتمر التأسيسي للإتحـاد العـربي للتـوثيق

تونس 23 – 25 مايو 2014

-------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السادة اصحاب المعالي والسعادة

ممثلي

 رئاسة الجمهورية التونسية

السفراء

ووزارة العدل التونسية

والمؤسسة الالمانية للتعاون القانوني الدولي

والاتحاد الدولي للتوثيق

والاتحاد الافريقي للتوثيق

.. السيدات والسادة

 

اشقائي وزملائي أبناء مهنتي

السادة الحضور الكريم،

..

الســـلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

 

 بداية يشرفني أن اتقدم الى صاحب المعالي .. الأخ والصديق الأستاذ نوفل الطريقي رئيس الجمعية الوطنية لعدول الاشهاد بالجمهورية التونسية بخالص الشكر والتقدير على كرم الضيافة وحسن الاستقبال والى المؤسسة الالمانية للتعاون القانوني الدولي ممثلة في سعادة الاخ الكريم الأستاذ محمد عبيدي – مستشار المؤسسة الألمانية في شمال افريقيا والشرق الاوسط

ولا يفوتني في هذا الشأن ان انقل الى السادة الحضور الكريم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن اتحاد موثقي مصر أن نتقدم بالشكر والإشادة بحسن التنظيم والإعداد الجيد لأعمال هذا المؤتمر العربي الزاخر بالقضايا المهمة والتي ليست فقط محل اهتمام السادة الزملاء عدول الاشهاد بتونس بل هي ايضا محل اهتمام الموثقين العرب.

ولقد أسعدَنِي كثيرًا ما لَمَسْتُهُ من السادة الزملاء بتونس الشقيقة القائمين على المؤتمر التأسيسي للاتحاد العربي للتوثيق من قوة تنظيمه وإصرارهم الكامل على نجاحه ، وتحقيق نتائجه المرجوة ونحن معهم بإذن الله راجيًن لحضراتِكُمْ جميعًا دوامَ التوفيقِ والسداد، وللمؤتمرِ النجاح والتوفيق.

وإنه، لمن دواعي سرورنا، حضور المؤتمر العربي التأسيسي للاتحاد العربي للتوثيق ، والمشاركة في فعاليات و أعمال الملتقى الوطني السابع لعدول الإشهاد ، والذي يعقد باستضافة كريمة من دولة تونس الشقيقة، وتحت رعاية المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي .

وانه على الرغم مما تمر به مصر من ظروف دقيقة وصعبة إلا اننا قررنا المشاركة في هذا الانجاز التاريخي العربي والتهنئة والمشاركة بتأسيس الاتحاد العربي للتوثيق ، سائلين الله عز وجل ان يجعله حجر أساس و نقطة انطلاق لرقي ورفعة مهنتنا بالوطن العربي والعالم أجمع.

 

السادة الحضور الكريم

لقد لمحنا البشارة والأمل عندما حضرنا وشاركنا في فعاليات المنتدى العربي للتوثيق بمراكش بالمغرب الشقيق بناء على دعوة سخية من أشقائنا العدول بالمغرب ، من الهيئة الوطنية للعدول وفي سياق إصلاح منظومة العدالة بالمغرب ، ورغم أنها أولى الخطوات الانتقالية لتأسيس الاتحاد العربي للتوثيق إلا أننا لا نستطيع ان ننكر نجاح المنتدى العربي للتوثيق بالمغرب وأسفر عن نتائج وتوصيات قوية ،،، كانت وما زالت يتطلع إليها وينتظرها كل الزملاء الموثقين العرب بالعالم العربي.

وتم الإعلان عن تأسيس الاتحاد العربي للتوثيق  .... إتحادنا العربي الاول من نوعه عربيا ...... والذي يجب أن نناضل لتحقيقه ثم الحفاظ عليه، أنها المنظومة الوحيدة التى تجمع الاشقاء ابناء المهنة الواحدة تحت راية واحدة ، وبإذن الله نحن قادرون على أن نكسر حلقات الفرقة العلمية والاقتصادية والسياسية ، وأن نجعل إتحاد مهنتنا سباقا ونموذجا ملموسا لوحدة جميع المهن العربية بل ولأبعد من ذلك بل ووحدة وطننا العربي...

فمهنتنا الاسلامية بمقوماتها الاسلامية والقضائية وعبر الاتحاد القوي الدائم قادرة أن تقدم للأمة العربية وللعالم أجمع مشروعا قانونيا متكاملا لنهضة اقتصادية وعقارية ستشهدها بإذن الله جميع الدول العربية ، وأن تكون قاطرة النمو الاقتصادي المستدام في كل الدول العربية في اطار رفعة ورقي مهنتنا ولعل مجهود وتنظيم اشقائنا عدول الاشهاد بالجمهورية التونسية لهو مرحلة قوية في ظهور هذا الكيان العربي إلى النور ، ليخرج عملاقا عربيا يخطو بقوة نحو تحقيق اهدافه كمنظمة عربية دولية غير حكومية تحت راية جامعة الدول العربية.

اتحادا عربيا يتكون من المنظمات المدنية غير الحكومية المعنية بالتوثيق والموثقين يعمل على تحقيق الاهداف التالية:-

1-     تطوير ورعاية مهنة وعلم التوثيق والتسجيل العقاري في الوطن العربي بما يمكن المهنة من القيام بدورها الأساسي وأداء رسالتها في حماية الحقوق ودرء النزاعات وإرساء العدل الوقائي والأمن القانوني والتعاقدي والسلم الاجتماعي ، باعتبارها احد المهن القضائية ومكونا أساسيا من مكونات منظومة العدالة في الوطن العربي وذلك بالعمل على دعم نقابات وهيئات وجمعيات واتحادات الموثقين وتعزيز التعاون فيما بينها ومع الغير من أجل رفع الاداء المهني والقانوني للموثق وبعمله طبقا للمعايير الدولية.

2-     تدريب السادة الموثقين ووضع برامج التأهيل المهني في شتى مجالات القانون عن طريق عقد الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية وبالتعاون مع كافة الجهات الاعتبارية والأفراد ذات الصلة مثل الجامعات والنقابات والهيئات والمراكز القانونية والجمعيات الأهلية من أجل رفع الكفاءة المهنية للموثق العربي طبقا للمعايير الدولية.

3-     السعي لدى الجهات المختصة والعمل بكافة الوسائل على تحقيق الاستقلال الكامل للمهنة وأعضائها إداريا وماليا وقانونيا وتشريعيا بما يكفل لهم الحماية والحصانة والضمانات اللازمة لممارستهم عملهم القانوني وفي اداء رسالتهم المقدسة دون ضغط أو تهديد وتأمين حريتهم وضمان حقوقهم وحث الأقطار العربية ومؤسساتها التشريعية والتنفيذية على تحقيق ذلك.

4-     تعزيز علاقات التعاون بين جمعيات ونقابات وهيئات الموثقين وتبادل الخبرات والزيارات والدراسات المشتركة فيما بينهم ومع كافة الجهات المختلفة أيا كانت عربيا ودوليا و وضع الخطط والبرامج المتخصصة وكذلك التعاون مع الغير سواء أفراد أو مؤسسات أو هيئات أو منظمات الحكومية منها والغير حكومية في الموضوعات المختلفة والمتعلقة بالنواحي المهنية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية ذات الصلة بدور السادة الموثقين في حماية حقوق الملكية العقارية والمنقولة والفكرية وأهمية ودور مهنه التوثيق والتسجيل والموضوعات ذات الصلة وبما يخدم القضايا والمصالح العربية المشتركة ذات الصلة.

5-     توعية المواطن العربي بأهمية ودور مهنة التوثيق والتسجيل في حماية وحفظ الحقوق ورفع منزلتها وتعزيز دورها في منظومة العدالة بالوطن العربي من خلال نشر وتنمية الوعي المعرفي والقانوني بدور الموثق وطبيعة عملة القانونية وعقد وتنظيم والمشاركة في المؤتمرات والندوات العربية والدولية التي تخدم ذلك.

6-     تنمية الوعي المهني والنقابي في صفوف الموثقين والالتزام بشرف مهنة التوثيق وبأخلاقياتها الاسلامية والمهنية.

7-     نصرة القضايا المتعلقة بمشاغل مهنة التوثيق والتسجيل العقاري في البلدان العربية وتقديم الدعم والمؤازرة للمنظمات المكونة للاتحاد وأعضائها الموثقين والدفاع عنهم وحمايتهم وتأمين حريتهم واستقلالهم وبالتعاون مع الجهات المختصة بالأقطار العربية.

8-     الاهتمام بتكوين وتدريب الموثقين وتأهيلهم ورفع مستوى أدائهم المهني في شتى مجالات القانون عن طريق عقد الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية عربيا ودوليا وبالتعاون مع كافة الجهات الاعتبارية والأفراد ذات الصلة مثل الوزارات الحكومية والمنظمات الدولية والجامعات والنقابات والهيئات والمراكز القانونية والجمعيات الأهلية  .

حيث  أنه من الثابت ان  جميع دول العالم المتمدن تتجه منذ فترة نحو تطوير خدمات التوثيق و التسجيل العقاري بها بما يتواءم مع النهضة الشاملة بالدولة واتساع حركة العقارات واتجاه قيادتهم السياسية الواعية وعنايتها واهتمامها بالملكية العقارية وإزالة جميع العقبات التي تواجه تطوير وتحديث العمل شكلا وموضوعا وتلك التوجهات بلا شك نابعة من تفهم كامل لدور الدولة عموما ودور التسجيل العقاري والتوثيق بشكل خاص في الحفاظ على الثروة العقارية وحمايتها من التلاعب.

 

والاتحاد العربي للتوثيق ومن خلال دعم ومساندة اعضائه وتبادل الخبرات الرائدة والمتميزة بين اعضائه سيدعم استقرار الأمن التعاقدي والملكية العقارية والمنقولة في الدول العربية ويساعد على تقليص المنازعات حولها لحماية الثروة العقارية للوطن والمواطن العربي  والتي تعد عنصرا من عناصر الثروة القومية في المجتمع العربي وبكل ثقة سيساهم في انتعاش الاستثمار العقاري من خلال ازدهار الائتمان الذي يقوم على ضمانات عقارية ، انه كيان عربي جديد يضم جميع المنظمات المدنية  في هذا المجال.... فالدساتير العربية والتشريعات العربية  يكفلان حماية حق الملكية باعتبار أن حق الملكية من الحقوق الأساسية الجديرة بالاهتمام والحماية سواء للدول العربية أو لمواطنيها.

وبصفتي موثقا مصريا .... فالتوثيق والتسجيل الذي نعرفه الآن في مصر هو في الحقيقة قبل أن يكون وظيفة حكومية هو في الأصل مهنة عريقة جليلة مهمة جدا للمجتمع والأفراد عرفها الفراعنة وأتقنوها ونص عليها صراحة ديننا الحنيف وحدد اصولها وأخلاقياتها وتناولتها كافه دول العالم بالحماية والاهتمام واحتفظت لها بمكانه راقية وضوابط وشروط وإجراءات محكمة تهدف إلى حماية ونزاهة وحياد القائمين عليها جنبا إلى جنب مع سهولة الحصول عليها بعيد عن اى روتين أو فساد قد يخرج هذه المهنة كرسالة سامية من مضمونها ونبل أهدافها ومبادئها السامية في حماية أموال وملكيات وأعراض المواطنين من تدخل وعبث الفاسدين.

 

والســـــؤال الآن ؟؟

الى متى ستظل هذه المهنة منسية وبعيدة عن الاهتمام سواء عمدا او سهوا من الاجهزة التشريعية والتنفيذية للدول العربية ؟

متى سيتم تحرير مهنتنا من التهميش والعزلة والإساءة إليها والى أبنائها ؟

متى سيعي المجتمع العربي ومؤسسات الدول العربية اهمية مهنتنا ودورها الاساسي في منظومة العدالة العربية ؟

متى سنضع حدا للمسئولية الجنائية والمدنية والإدارية اللانهائية والمطلقة والتي تضاعف يوما بعد يوم على كاهل الموثقين العرب ؟

ومتى سيكون هناك معيار قضائي واحد لتحديد مسئولية الموثق وتبعية إضرارها ؟

الم يحن الوقت لضمان حقوق الموثقين واستقلالهم الكامل وتامين حريتهم و حمايتهم ؟

 

اعتقد انكم تعرفون الاجابة............

انه اتحادنا العربي - يا سادة هذا الكيان الجديد

سيكون بإذن الله الدرع والسيف القادر على النهوض بمهنتنا والدفاع عنها وعن ابنائها وتطويرها وصولا الى المعايير الدولية.

السادة الحضور الكريم  ....  

ان الموثقين في كل الدول العربية وتطلعاتهم مرتبطة بعملكم ونضالكم اليوم وغدا ،من خلال (الإتحـاد العربي للتوثيق ) وأدعو الجميع و من منبركم هذا .......... أدعو كل الدول العربية ، بل كل دول العالم ، إلى أهمية النهوض والاهتمام بهذه المهنة الجليلة والعريقة وبأبنائها الشرفاء ، أذن الأمر ومن اليوم ..... يجب أن ينظر إليه من زاوية أكثر شمولية وترتبط بالوضعية العامة للموثق ولمهنته المقدسة ، إذ لابد من تدخل الدولة بكافة مؤسساتها وبتعاون مع أفراد المجتمع من أجل تحصين المهنة وأعضائها، وتوفير كل الشروط والضمانات التي من شأنها أن تهيئ الظروف المناسبة قانونيا واجتماعيا لممارسة عمله في جو من الاطمئنان على حاضره ومستقبله وتامين حريته واستقلاله.

...........................

بأسم إتحاد موثقي مصر وباسمي شخصيا

أتمنى لأعمال المؤتمر التأسيسي للاتحاد العربي للتوثيق النجاح..

عشتم أيها الزملاء الحضور

عاشت مهنتنا المقدسة

عاش الاتحاد العربي للتوثيق

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أضف تعليقك