الإتحاد العربي للتوثيق
إتحاد موثقي مصر يوقع على القانون الأساسي للإتحاد العربي للتوثيق

2014-05-30 01:29:14

بقلم - إتحـاد موثقـي مصـر

وقع وليـد فهمـي رئيس إتحاد موثقي مصر على وثيقة القانون الأساسي للإتحـاد العربـي للتوثيـق خلال المؤتمر التأسيسي المنعقد خلال الفترة من 24 الى 25 مايو 2014 بالعاصمة التونسية وبمشاركة المنظمات المدنية غير الحكومية من جمعيات ونقابات الموثقين من سبع دول عربية مؤسسة هي جمهورية مصر العربية والجمهورية التونسية والمملكة المغربية وسلطنة عمان وجمهورية السودان والمملكة الاردنية الهاشمية وليبيا،، وبحضور سفراء و قانونيون وخبراء ومهنين من الدول العربية والأوروبية .

 

وانبثقت فكرة إنشاء الإتحاد العربي للتوثيق من المنتدى العربي للتوثيق - دورة مراكش - أيام 6 و 7 رجب 1434 هـ الموافق 17 و 18 مايو 2013 بمدينة مراكش المغربية بحضور ممثلين عن مجموعة من هيئات وجمعيات الموثقين ، بناء على الورقة التصورية المتفق عليها .. ويستهدف الإتحاد تضافر جهود الموثقين في الدول العربية باعتبارها أحد المهن القضائية ومكونا أساسيا من مكونات منظومة العدالة في الوطن العربي ، بما يخدم هذا القطاع ، ويقوي شروط الحكامه فيه ، وشروط تطويره لتقوية تنافسيته ، لكي يواكب العصر وما تقتضيه المعايير الدولية في مجال التوثيق والتسجيل ، لكسب رهان الاندماج داخل المحيط الإقليمي والدولي .

 

ونص القانون الأساسي للإتحاد العربي للتوثيق على كونه منظمة عربية دولية غير حكومية ، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة وتكون له الاهلية الكاملة لمزاولة أعماله وتحقيق أهدافه وكما يتمتع بالاستقلال المالي والإداري . ورئاسة الإتحاد سنوية دورية بدون انتخابات بين الدول العربية ، ورئاسة الدورة الحالية لتونس وهي الدولة المنظمة والمضيفة ، ومصر هي النائب الأول للرئيس .

 

ومقره الدائم دولة تونس وشعاره "ميزان العدالة ، والكتاب والريشة ، وخريطة العالم العربي باللون الذهبي ، مع أسم "الإتحاد العربي للتوثيق " باللغة العربية من الاعلى وبالانجليزية (ARAB UNION OF NOTARY)من الاسفل مع اختصار الرمزي للاسم (A.U.N),والآية القرآنية الكريمة " وليكتب بينكم كاتب بالعدل " تحت الكتاب والجميع محاط برمز جامعة الدول العربية باللون الأخضر .

 

ويتكون الإتحاد العربي للتوثيق من نقابات وهيئات وجمعيات الموثقين (الأعضاء القانونيون بالشهر العقاري والتوثيق ، والكتاب بالعدل ، والعدول ، وعدول الإشهاد ، ومحرري العقود) في الأقطار العربية المنضمة للإتحاد وقت إقرار هذا القانون والتي قد تنضم اليه لاحقا من باقي الأقطار العربية وفق أحكام هذا القانون .

 

وتعتبر الدول السبع المؤسسة للإتحاد المشاركة في المؤتمر التأسيسي بتونس بتاريخ 23 مايو 2014 وهي : جمهورية مصر العربية ، المملكة المغربية ، الجمهورية التونسية ، جمهورية السودان ، سلطنة عمان ، دولة ليبيا ، المملكة الأردنية الهاشمية .ويباشر الاتحـاد مهامه من خلال الهيئات التالية :

 

1-      الجمعية العمومية .

2-      المكتب التنفيذي .

3-      الأمانة العامه .

4-      اللجـــــــــان.

 

 

ويعمل الإتحاد على تحقيق الأهداف التالية :

1-      تطوير ورعاية مهنة التوثيق بمفهومها الواسع في الوطن العربي بما يمكن المهنة من القيام بدورها الاساسي وأداء رسالتها في حماية الحقوق ودرء النزاعات وإرساء العدل الوقائي والأمن التعاقدي والسلم الاجتماعي والاستقرار الاقتصادي .

2-      الاهتمام بتدريب وتكوين الموثقين وتأهيلهم ورفع مستوى ادائهم المهني .

3-      السعي لدى الجهات المختصة والعمل بكافة الوسائل على تحقيق الاستقلال الكامل للمهنة وأعضائها اداريا وماليا وقانونيا وتشريعيا بما يكفل للممارسين لها الحماية والحصانة والضمانات اللازمة لأداء رسالتهم المقدسة دون ضغط او تهديد وتامين حريتهم وضمان حقوقهم وحث الاقطار العربية ومؤسساتها التشريعية والتنفيذية على تحقيق ذلك

4-      تعزيز علاقات التعاون بين جمعيات ونقابات وهيئات الموثقين وتبادل الخبرات والزيارات والدراسات المشتركة فيما بينهم ومع كافه الجهات المختلفة عربيا ودوليا .

5-      توعية المواطن العربي بأهمية ودور مهنة التوثيق بمفهومها الواسع في حماية وحفظ الحقوق.

6-      تنمية الوعي المهني والنقابي في صفوف الموثقين والالتزام بشرف المهنة وأخلاقياتها.

7-      نصره القضايا المتعلقة بمهنة التوثيق والموثقين في البلدان العربية وتقديم الدعم والمؤازرة للمنظمات المكونة للاتحاد وأعضائها الموثقين والدفاع عنهم وحمايتهم وبالتعاون مع الجهات المختصة بالأقطار العربية.

8-      دعم وتشجيع وتمويل وتوجيه الباحثين ومساعدتهم على الاشتغال على الدراسات والأبحاث المتعلقة بالتوثيق ، والإسهام في اعداد مشاريع القوانين وتعديلاتها.

9-      تقديم التوصيات لتطوير وتوحيد وسائل تنظيم المهنة ، بما في ذلك اقتراح تعديل وتطوير وسائل الانظمة والقوانين المنظمة لها وإجراءات ترخيص مزاولتها مع مراعاة المعايير الدولية.

10-  السعي الى توحيد المصطلحات القانونية ذات الصلة بالتوثيق في الاقطار العربية .

11-  اصدار وبث ونشر البحوث القانونية والمجلات الدورية والدراسات والنشرات والمطبوعات والترجمة في مجالات عمل الاتحاد سواء مطبوعة او الكترونية وطبع ونشر الكتب القانونية والفنية المتخصصة.

12-  رصد ومتابعة التطورات والمستجدات في مجالات المهنة عربيا ودوليا .

13-  انشاء المعاهد التدريبية والأكاديميات والمراكز البحثية والعلمية والخدمية والأندية في مجالات تخصص الاتحاد ومنح الشهادات والوثائق المعتمدة ذات الصلة بذلك .

 

أضف تعليقك