الموثقين في عيون الصحافة العربية والدولية
السعودية : اختيار 42 كاتب عدل (موثق) للعمل كقضـاه

2015-05-21 10:58:57

بقلم - وكالات الأنبــاء

السعودية : اختيار 42 كاتب عدل (موثق) للعمل كقضـاه

 

ينتظر 42 كاتب عدل - موثق - اجتياز مقابلة المجلس الأعلى للقضاء الأحد والاثنين المقبلين، لخلع عباءة كتابة العدل وارتداء عباءة القضاء وفقاً لمصادر في المجلس الأعلى للقضاء.

 

واشترط مجلس القضاء عليهم إلى جانب أصل الهوية الوطنية، تقديم إفادة من جامعة الإمام تفيد بحصول المرشح على تقدير عام لا يقل عن جيد، وتقدير عام في الفقه لا يقل عن جيد جداً، وتقدير عام في مادة أصول الفقه لا يقل عن جيد جداً.

 

ويأتي ترشيح كتاب العدل هؤلاء ضمن ترشيحات طاولت خريجي كلية الشريعة في جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية والقصيم من بين 87 مرشحاً من إجمالي المرشحين الذين سيلتقون بممثلي لجنة المقابلات الشخصية في مجلس القضاء على أربع دفعات خلال أربعة أيام.

 

 وحدد مجلس القضاء الأحد والاثنين المقبلين 21 و22 رجب 1436هـ، سيليها موعد ثالث للبقية المرشحين للعمل في السلك القضائي، وحُدد الـ28 رجب المقبل، موعداً لمقابلة المرشحين للعمل في السلك القضائي من خريجي كلية الشريعة في جامعة القصيم الفصل الأول للعام 1435/1436هـ.

 

أما المرشحون من خريجي كلية الشريعة في جامعة الإمام للفصل الأول للعام 1435/1436هـ، فسيلتقون ممثلي لجنة المقابلات الشخصية في المجلس الأعلى للقضاء في 29 رجب المقبل.

 

وتضمنت قواعد المجلس الأعلى للقضاء لاختيار القضاة  تخصيص القضاة في المحاكم، والدوائر المتخصصة في البلد الواحد بناء على رغباتهم، وعند المشاحة يُقدَّم الأكثر تخصصاً، فإن تساووا فالأكفأ بموجب آخر تقرير للكفاية، فإن تساووا فالأقدم في السلك القضائي، فإن تساووا فالأكبر سناً، ويُقاس التخصص بمجموع درجات الخبرة العملية السابقة والبحوث المُحكّمة والدورات التدريبية في مجال التخصص، مع احتساب كل عام من أعوام الخبرة العملية بدرجتين.

 

وتحتسب قواعد اختيار القضاة كل 20 ساعة تدريب في مجال التخصص بدرجة واحدة بحسب التصنيف المذكور في البحوث، وحددت القواعد أنه عند وجود محاكم أو دوائر شاغرة بعد المفاضلة يُوجه القضاة المسبوقون للمحاكم والدوائر الشاغرة بحسب الأولوية في الرغبات.

أضف تعليقك