مقالات قانونية
العمل لساعات طويلة بالشهر العقاري لا يزيد الإنتاج بل الأمراض

2017-11-16 07:15:15

بقلم إتحـاد موثقـي مصـر

 

العمل لساعات طويلة بالشهر العقاري لا يزيد الإنتاجية بل الأمراض

 

بخلاف تجاوز عدد ساعات العمل الفعلية بالشهر العقاري الحد الاقصى القانوني المقرر بـ42ـ ساعة وفقا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ، بزيادة قدرها تسع ساعات ، حيث من المعروف ان مكاتب الشهر العقاري والتوثيق تعمل يوميا ما يقرب من التسع ساعات يوميا من الثامنة صباحا وحتى الرابعة والنصف مساءا ومن السبت الى الخميس وبذات قوة العمل ،وبدون فترة راحة ،وبدون يوم راحة أو حتى مقابلة المادي ؟!!

 

إلا أنه ، ومن ناحية أخرى ذات عمق طبي ونفسي ، وبعد كثرة عدد المصابين من أبناء الشهر العقاري بأمراض مزمنة كـ السكر والضغط وأمراض القلب ، و وفقا لأحدث الدراسات العالمية الطبية المعتمدة وخاصه في السنوات الأخيرة أن العمل لساعات طويلة ومتواصلة ، لا يقدم أية فائدة لمؤسسة العمل ، إضافة إلى المشاكل الصحية التي من الممكن أن تصيب الشخص . وأشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة متصلة أسبوعيا وبدون فترة راحة أو يوم راحة ، غالباً ما يكونون أقل انتاجية من الأخرين الذين يتوجهون إلى منازلهم وقت انتهاء الدوام الرسمي ويحصلون على فترة للراحة اثناء العمل لساعات طويلة بخلاف يومان للراحة أسبوعيا لتجديد نشاطهم واستعادة قوتهم قبل بدء أسبوع عمل جديد.

 

ففي دراسة قام بها باحثون من  Boston University (1) نشر ملخص تقريرها على الموقع الطبي العربيwebteb.com  ، كشفت الدراسة أن العمل لساعات طويلة يزيد من توتر الموظفين ويرفع من خطر إصابتهم بأمراض متعددة مثل السكري وأمراض القلب وحتى السكتة الدماغية. كما يصبح الموظف أكثر شعوراً بالتعب مما يصعب عليه القيام بمهامه البسيطة اليومية ، ويجعله أكثر عرضة للقيام بأخطاء في العمل. وهذا الأمر يعود بشكل سلبي على الشركات أيضاً ، وذلك من خلال ارتفاع نسبة التغيب عن العمل، وتبديل وندب الموظفين بأستمرار ، وحتى زيادة تكاليف التأمين الصحية كنتيجة حتمية ومباشرة لارتفاع نسبة الأمراض وخطورتها.

 

وقالت الباحثة في تقريرها الذي نشر فيHarvard Business Review أن هذا الأمر لا يعني بأنه من غير الممكن العمل لساعات طويلة ، بل يجب أن لا يصبح هذا الأمر روتيناً يوميا . فـ ساعات عمل طويلة تعني مشاكل صحية كثيرة سواء عضوية أو نفسية ، وتكمن المشكلة في جعل ساعات العمل الطويلة روتيناً نقوم به يومياً، مما يؤثر على صحتنا النفسية والجسدية بشكل سلبي، ناهيك عن قلة انتاجيتنا، وضعف جودة المنتج ، فما هي المشاكل الصحية المرتبطة بذلك؟

 

أثبتت دراسة سابقة نشرت في المجلة العلميةLancet  والتي قام بها باحثون منUniversity College London  أن العمل لـ 50 ساعة أسبوعياً او أكثر، يرفع من خطر إصابة الفرد بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 33%، كما من شأن العمل لساعات طويلة أن يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب بحوالي 13%.

 

وأضافت الدراسة بأن الانخراط بالعمل في هذا الشكل من شأنه أن يجعل نمط الحياة غير صحي، وبعيداً عن ممارسة أي نشاط رياضي، مسبباً بمزيد من الأذى الجسماني والصحي، وبالتالي رفع خطر الإصابة بالسمنة!

في حين كانت قد كشفت دراسة أخرى نشرت في المجلة العلميةCancer Epidemiology, Biomarkers, and Prevention  ان الجلوس لساعات طويلة في العمل يرفع من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات المختلفة، خاصة سرطان الثدي والمبيض لدى النساء.

 

وأظهر تحليل علمي (2) نشر على موقع BBC الإلكتروني ، شمل نصف مليون شخص أن من يعملون لساعات طويلة أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية واضطراب ضربات القلب. ونُشرت البيانات في دورية لانسيت الطبية ، وأظهرت أن احتمالات الإصابة بجلطة دماغية تزيد على عند العمل بعد ساعات العمل التقليدية ما بين التاسعة صباحا والخامسة مساء ، والرابط بين العاملين ما زال غير مؤكد ، لكن المرجح أن ثمة ارتباط بالوظائف المثيرة للأعصاب ، وتأثير مدمر على أسلوب الحياة. وقال الخبراء إن من يعملون لساعات طويلة يجب أن يراقبوا ضغط الدم الخاص بهم.

 

وأظهرت الدراسة أنه بالقياس على 35-40 ساعة عمل في الأسبوع، فإن خطر الإصابة يزيد بنسبة عشرة في المئة عند زيادة ساعات العمل إلى 48 ساعة، وبنسبة 27 في المئة عند العمل لمدة 54 ساعة، و33 في المئة عند زيادة ساعات العمل على 55 ساعة.

وقال البروفسور كيفيماكي إن "أولئك الذين يعملون لساعات طويلة يزيد لديهم خطر الإصابة بالرجفان الأذيني – أحد أمراض القلب المزمنة - بنسبة 1.4 في المئة حتى لو تم تعديل الكثير من العوامل التي تزيد من خطورة الإصابة بالأمراض مثل : السن والجنس والحالة الاجتماعية والسمنة وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والتدخين".

 

وأشار البروفسور نيلش سمعاني، المدير الطبي لمؤسسة أمراض القلب البريطانية، إلى أن "الرجفان الأذيني عبارة عن خلل وعدم انتظام في دقات القلب، ويٌصيب أكثر من مليون شخص في بريطانيا سنوياُ ويزيد من نسبة الإصابة بالجلطة الدماغية".

 

وأضاف " مع أننا نعلم أن الإصابة بالرجفان الأذيني تكون مرتبطة بزيادة عدد ساعات العمل بصفة يومية ". وختم بالقول إن " هناك ضرورة لإجراء مزيد من الدراسات حول علاقة ساعات العمل بالإصابة بالرجفان الأذيني في القلب."

 

وبناء على هذه الدراسات الطبية العالمية المعتمدة ، نلاحظ ان المشرع المصري قد اتجه اتجاها حميدا بالمادة 46 من قانون الخدمة المدنية الجديد رقم 81 لسنة 2016 ، عندما حدد الحد الأقصى لساعات العمل بأثنين وأربعون ساعه لا غير كـ حد أقصى وذلك بالتزامن مع حصول الموظف على يومان كعطلة أسبوعية مدفوعة الأجر . وهو أمر جيد ومطابق للمعايير الطبية العالمية ، لكن للأسف هذه المعايير الطبية والقانونية يتم مخالفتها يوميا بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق.

 

ومن الجدير بالذكر أن إتحاد موثقي مصر  قد قام بالتظلم إداريا أمام وزارة العدل بمذكرة قانونية شاملة قيدت بوزارة العدل تحت رقم 8107 لسنة 2015 طالب فيها إتحاد موثقي مصر بتطبيق صحيح القانون بإقرار السبت إجازة رسمية كسائر الجهات الحكومية ، وتخفيض عدد ساعات العمل الرسمية ، ولم تستجب وزارة العدل للطلب والمترجم لرغبة جميع العاملين بالشهر العقاري ، ،  مما دفع الإتحاد لاجئا الى حصن الحقوق والحريات – القضاء الإداري المصري – برفع دعوى قضائية قيدت برقم 3816 لسنة 5 قضائية  ، ومحجوزة حاليا لتقرير هيئة مفوضي الدولة ،  مطالبا بوقف تنفيذ القرار السلبي بامتناع وزارة العدل عن تطبيق صحيح القانون ، ورفع الظلم الواقع على كاهل اعضاء وموظفي مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ، وتعويضهم ماليا بأجر مضاعف عن أيام السبت التي باشروا فيها العمل للساعه الرابعة والنصف مساءا عن أيام السبت منذ صدور قرار مجلس الوزراء عام 2006 أسوة بسائر الجهات الحكومية التي تحصل على السبت اجازة رسمية

------------------------------

([1])  المصدر : الموقع الإلكتروني الطبي  webteb.com  - على الرابط :https://news.webteb.com/العمل-المطول_31131

([2])  المصدر : الموقع الإلكتروني لـ BBCعلى الرابط : http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2015/08/150820_long_working_hours_stroke

موضوعات ذات صلة : 

الإتحاد يخاطب وزارة العدل بتخفيض ساعات العمل والسبت اجازة رسمية

 

 
 

 

 

أضف تعليقك