الإتحاد العربي للتوثيق
كلمة إتحاد موثقي مصر في افتتاح أعمال المنتدى العربي للتوثيق

2013-05-23 00:00:00

بقلم وليد فهمي

 

كلمة إتحـاد موثقـي مصـر
 
 
خلال افتتاح أعمال 
 
 
المنتدى العربي للتوثيق بمراكش بالمغرب
 
 
الساعة الخامسة مساءا بتوقيت مراكش
 
 
يوم الجمعة الموافق السابع عشر من مايو لعام2013
 
والتي القاها رئيس إتحـاد موثقـي مصـر
 
 
 
****************************
 
 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 
الحمد لله الذي أمرنا بالاعتصام بحبله ، وذَكَّرَنا بجزيلِ نعمهِ وعظيمِ فضلهِ، حبَّب إلينا الإيمانَ وزَيَّنَهُ في قلوبنا ، وكَرَّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ ، ونسألُهُ تعالى أن يجعلَنا من الراشدين، جَمَّع قلوبَ المؤمنين على المحبة، وربطَ بينهم برباط التعاون والمودة، حتى صار المؤمنُ للمؤمنِ كالبُنْيان يشد بعضه بعضا ، و اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه، الذين اتحدوا على كلمة الحق ففازوا، وتعاونوا على البر والتقوى فَعَزُّوا وسادوا، فرضوان اللهِ تعالى عليهم أجمعين..
 
 
 
 
الســـــــــــــــــــادة
 
 
جلاله الملك / محمد السادس نصره الله
 
 
فخامة السيد / رئيس الحكومة المغربية
 
 
معالي السيد / وزير العدل المغربي
 
 
سعادة الأخ والصديق / رئيس الهيئة الوطنية لعدول المغرب الشقيق
 
 
سعادة الاخ والصديق / رئيس المنتدى العربي للتوثيق
 
 
أصحاب السعادة القانونيين والخبراء والاقتصاديين والإعلاميين .
 
 
إخواني وزملائي أبناء مهنة التوثيق والتسجيل .
 
 
السادة الحضور الكريم،
 
 
 
 
 
بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن إتحاد موثقي مصر يسعدنى ويشرفنى أن أكون معكم في هذا اليوم المبارك وسط نخبة من رجال القانون والفكر والعلم والفعل . ولا يفوتنى فى هذا الشأن إلا أن أحيي الأخ الصديق / رئيس الهيئة الوطنية لعدول المغرب وجميع السادة الزملاء بوطننا الثاني المغرب الشقيق ،على الجهد المبذول، والاستضافة الكريمة التى طالما شعرنا بالدفء والحنين إلى المملكة المغربية وإننا على الرغم مما تمر به بلادنا من ظروف دقيقة إلا أننا قررنا مشاركتكم فى هذا العمل الهام،ولا ابالغ ان قلت انه عمل تاريخي متمنيا لهذا المنتدى كل النجاح والتوفيق."
 
 
 
وأتقدم بخالص الشكر والامتنان لدعوتكم الكريمة على ارض بلدنا الثاني المغرب الشقيق ولقد جئنا إلى هذا المنتدى، متيقنين أنها خطوة للأمام لتطوير وتنمية مهنتنا ، وواثقين بإذن الله أننا سنعود لمصرنا الغالية مطمئنين على حاضرنا ومستقبلنا لأننا رأينا طريقا يبشر بالأمل ، ويشير إلى مستقبل واعد، وقابل للتحقيق، وأسأل الله العزيز الرحيم أن يبار? في هذا الجهد الجماعي،والجمع المبارك وأن يجعله حجر أساس و نقطة انطلاق لرقي ورفعة مهنتنا ،إنه سميع مجيب.
 
 
 
أن جدول أعمال هذا المنتدى القانوني زاخر بالقضايا الهامة تعكس تطلعات الموثقين العرب في كل زمان ومكان لنصرة و تعزيز مهنتنا المقدسة و تعميق وجودها باعتبارها احدى المهن القضائية ، وكذلك لما يسعى الى مناقشتة من فعاليات وجلسات علمية في ضوء التغيرات الاقتصادية والاجتماعية في الوطن العربي بل والعالم أجمع ، وكلها محاور جديرة بالدراسة والمناقشة والمشاركة.
 
 
 
 
 
وأنني علي يقين أن رؤيتكم في هذه الموضوعات سيكون لها أكبر الأثر في الوصول إلي نتائج وقرارات يتطلع إليها وينتظرها كل الزملاء الموثقين العرب بالعالم العربي. ولسوف أنتظر وينتظر زملائي الاعزاء ابناء مهنتنا أن نلمح البشارة، وهى على وجه اليقين قادمة بإذن الله لأن أرادتنا قوية ،وحقوقنا مشروعة والأمل القائم على المعرفة والعلم وقود إلى مستقبل قادر على تحقيق احلامنا المشتركة ، وتاريخناً الاسلامي والعربي يزكى ويرجح ذلك ، ويطمئن المتشوقين بلهفة لما ينتظرونه باستحقاق، فلقد طالت سنوات الفرقة ،وأان وقت الإتحاد ، وحان للدليل أن يعطى لأهله إشارة بأن الطريق إلى المستقبل مفتوح، نحو الوحدة العربية حتى وإن كانت التضاريس أمامه صعبة وعصية".
 
 
 
إتحادنا العربي الذي يجب أن نناضل لتحقيقه ثم الحفاظ عليه، أنها المنظومة الوحيدة التى تجمع الاشقاء ابناء المهنة الواحدة تحت راية واحدة ، وبإذن الله نحن قادرون على أن نكسر حلقات الفرقة العلمية والاقتصادية والسياسية ، وأن نجعل إتحاد مهنتنا سباقا ونموذجا ملموسا لوحدة جميع المهن العربية بل ولأبعد من ذلك بل ووحدة وطننا العربي ...
 
 
 
فمهنتنا الاسلامية بمقوماتها الاسلامية والقضائية وعبر الاتحاد القوي الدائم قادرة أن تقدم للأمة العربية وللعالم أجمع مشروعا قانونيا متكاملا لنهضة اقتصادية وعقارية ستشهدها بإذن الله جميع الدول العربية ، وأن تكون قاطرة النمو الاقتصادي المستدام في كل الدول العربية في اطار رفعة ورقي مهنتنا ولعل عنوان المنتدى " التوثيق العدلي بين الخصوصية والتجارب العربية وتحديات العولمة " هو أبلغ إشارة الى ما يستوجب علينا جميعا تبنيه والعمل من أجله.
 
 
 
السادة الحضور الكرام،،،
 
 
أنه يَوْمٌ جديدٌ من أيامِ العلمِ والقانون ألتقينا فيه ونسعد بذلك تحت رعاية وزارة العدل والحريات المغربية ، ونَشْهَدُ فيهِ فعلياتٍ عديدة ومهمة .. منها ما هو عِلْمِيٌّ يُجَسِّدُهُ هذا المنتدى العربي والرؤيةُ الخلاقةُ التي تتبناها القضايا المطروحة للنقاش ضمن أعمال المنتدى نحوَ مستقبل جديد سيجمعنا سويا تحت رايته ، إتحادا عربيا مهنيا ، والذي يتباحثُ فيه نُخْبَةٌ من أبناء مهنتنا لدعمِ وترسيخِ أهمية وخطورة مهنتنا داخل منظومة العدالة بل وداخل منظومة الدولة ككل ..
 
 
إنَّ هذا المنتدى الهامّ، وبالنظرِ إلى عُنوانِهِ والموضوعاتِ المطروحةِ فيه، بلا شك أنه مُنْطَلَقًا جيدًا لِتَوَجُّهٍ عربي حميد، نحوَ التعامُلِ مع مجتمعاتنا العربية ومُكَوِّنَاتِها بشكلٍ يليقُ بأهميتِة وخطورة مهنتنا القضائية ودَوْرِهَا في حاضرِنا ومستقبلِنا.. 
 
 
ولقد أسعدَنِي كثيرًا ما لَمَسْتُهُ من السادة الزملاء العدول القائمين على المنتدى العربي للتوثيق من قوة تنظيمه واصرارهم الكامل على نجاحة ، وتحقيق نتائجة المرجوة ونحن معهم بإذن الله راجيًن لحضراتِكُمْ جميعًا دوامَ التوفيقِ والسداد، وللمنتدىِ أن يدورَ في أفضلِ مُنَاخٍ عِلْمِيّ، وأن يُسْفِرَ عن نتائجَ وتوصيات، تُساهِمُ في تحقيقِ تَطَلُّعَاتِ الموثقين العرب في كل مكان وزمان نحوَ تنميةٍ حقيقية تَعُودُ علينا وعلى بلادنا العربية بالرخاءِ والازدهار.
 
 
 
 
السادة الحضور الكرام ،،،
 
 
 
لقد اطلعت ببالغ الاهتمام علي جدول اعمال وفعاليات المنتدى العربي للتوثيق والذي أهنئكم جميعا علي حسن اختياركم لمواضيعه ليكون محوراً للمناقشات خلال أعمال هذا المنتدى، وذلك لما له من أهمية تأتي متماشية مع متطلبات وتطلعات جميع الزملاء بمصر هذه المرحلة الحرجة التي نمر بها وفي هذا الصدد أود أن أشير إلي الجهود التي بذلها زملائي بمصر من اجل رفعة ورقي مهنتنا..
 
 
وفي هذا الصدد أود أن أؤكد علي أن التكامل العربي وخاصة القانوني منه لهو حقيقة تنموية وضرورة حتمية لتحقيق التنمية لكافة الشعوب العربية من خلال دعم العمل العربي المشترك، ولا يتأتي ذلك إلا تحت مظلة الوحدة العربية التي توضح الظروف الراهنة التي تعيشها البلدان العربية حيث أنها في أشد الحاجة إليها، فنحن أولي بالوحدة وأشد احتياجاً لها من دول الاتحاد الأوربي .
 
 
واتصالا بتحرير مهنتنا من التهميش والعزلة وضرورة وضعها في مكانها الصحيح داخل المنظومة القضائية واللائق بها وبقدسيتها الاسلامية ،ودورها الهام في خدمة سير العدالة واجتماعنا اليوم ليس فقط بصفتنا ابناء مهنة واحدة بل وأيضا اشقاء عرب نعتز بعروبتنا التى تعد اساسا لتأسيس علاقات عمل مبنية على اساس متين من الحوار الاجتماعى والقانوني العربي ،
 
 
 
 
السادة الحضور الكرام ،،،
 
 
 
 
أرجو أن تكلل أعمال هذا المنتدى بالنجاح والتوفيق ، وأن يتوصل إلي نتائج غير مسبوقة تخدم قضايا مهنتنا المشتركة وأمتنا العربية وتحقق التنمية الشاملة لمنطقتنا العربية. ولا يفوتني في الختام أن أشكر السيد الاخ والصديق / رئيس الهيئة الوطنية للعدول الموثقين وزملاءه الكرام بالمغرب الشقيق علي الجهد المضني للإعداد للمنتدى وكل الشكر لوزارة العدل والحريات المغربية و لمعالي السيد وزير العدل المغربي لما بذله من جهد عظيم لإنجاح المنتدى والوصول إلى النتائج المرجوة منه. وتمنياتي لمنظومةِ العدالة المغربية بالنجاحِ في أداءِ دَوْرِهَا الهامّ، ورسالتِها النبيلةِ في مسيرةِ التنميةِ الوطنية المغربية، وخالصَ الدَّعَواتِ بأن يُوَفِّقَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ وَطَنَنَا العربي إلى ما فيهِ الخَيْر.
 
 
 
بأسم إتحاد موثقي مصر وبأسمي شخصيا اتمنى لأعمال المنتدى العربي للتوثيق النجاح..
 
 
عيون الأمل تصبوا اليوم اليكم. أمل الموثقين في كل الدول العربية وتطلعاتهم مرتبطة بعملكم ونضالكم ،واستغل هذه المناسبة السعيدة كي الفت انتباهكم في هذا المنتدى الى المسؤولية التاريخية الكبيرة الملقاة على عاتقنا جميعا لإنشاء وتأسيس (الإتحـاد العربي للتوثيق ).
 
 
عشتم ايها الزملاء الحضور
 
 
عاشت مهنتنا المقدسة
 
 
عاش المنتدى العربي للتوثيق
 
 
عاش الإتحـاد العربي للتوثيق
 
 
وَالسَّـلامُ عَلَيْكُمْ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه 
أضف تعليقك