الموثقين في عيون الصحافة العربية والدولية
السعودية : توجيهات لـ«كُتَّاب العدل» بالتحقق من شخصية المرأة بأنفسهم

2015-08-17 01:30:04

بقلم - وكالات الانباء

توجيهات لـ«كُتَّاب العدل» بالتحقق من شخصية المرأة بأنفسهم

 

علم «الإتحـاد» أن وزير العدل السعودي الدكتور وليد الصمعاني وجِّه كتّاب العدل بالمملكة العربية السعودية بضرورة التحقق من شخصية المرأة بأنفسهم ، عند إجراء تنازل المرأة أو إصدار الوكالة الخاصة بها، محذّراً إياهم من عدم تولية من ينوب عنهم من موظفي الإدارة. وكشفت مصادر عدلية لـ«الحياة» أن وزير العدل شدد على ضرورة توخي كاتب العدل الدقة، والتثبت والتأكد من شخصية المرأة بنفسه.

 

وتسعى وزارة العدل السعودية إلى علاج ما لوحظ في كتابات العدل بالمملكة تجاه التعامل مع النساء، من عدم مباشرة بعض كتّاب العدل سماع أقوالهن، أو عدم تمكينهن من معرفة ما صدر عنهن من تنازلات أو بيوع أو إقرارات، أو عدم مراعاة خصوصية أخذ إقرارهن وعدم تسليمهن وثائقهن الصادرة بناء على ذلك. وأشارت إلى تقدم عدد من النساء بشكاوى من استغلال بعض الوكلاء حقوقهن الشرعية، إلى جانب محاولة أخريات انتحال شخصية أخريات. وزادت: «يأتي ذلك باعتباره مرحلة تنفيذية للمبادرات والمشاريع التي تعمل عليها وزارة العدل ضمن خريطة طريق تطوير مرفق العدالة كاملاً، بما فيه من إجراءات العمل داخل المرافق العدلية، وبينها تعزيز العمل التوثيقي في المحاكم وكتابات العدل والقاضي بمراجعة الأنظمة وإجراءات العمل لتتوائم مع ظروف وحاجات المرأة».

 

وأكدت مواصلة وزارة العدل السعودية حالياً العمل على خطتها الاستراتيجية بتفعيل العديد من المبادرات والمشاريع التوثيقية حمايةً للحقوق وحفظاً للممتلكات من طريق تطوير العمل بنظام البصمة للتحقيق من الشخصية الذي أطلقته الوزارة أخيراً، وخدمة الرسائل القصيرة، وتعليق الوكالات، وتطوير خدمة وكالة الاقتضاء، وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والمرضى بإصدار وكالاتهم في أماكن وجودهم.

 

--------------------------
اخبار ذات صله بالموضوع

يحق لـكُتَّاب العدل التحقق من شخصية المرأة


 

أضف تعليقك