اخبار عامة
مصلحة الضرائب العقارية : نسبة العقارات المسجلة بالشهر العقاري تبلغ 5% فقط

2013-07-29 12:44:01

بقلم جريدة أخبار اليوم

مصلحة الضرائب العقارية : نسبة العقارات المسجلة بالشهر العقاري تبلغ 5% فقط

 

أوضح رئيس مصلحة الضرائب العقارية حسن عباس الأحد 28يوليو أن نسبة العقارات المسجلة بالشهر العقاري تبلغ 5% فقط من إجمالي العقارات بمصر. 

أضاف عباس أن إطلاق المبادرة لتسجيل الوحدات العقارية في الشهر العقاري مما ستشجع قطاع عريض من أصحاب الأملاك على تسجيل ممتلكاتهم ، وبالنسبة لقانون الضرائب العقارية الجديد أوضح أنه سيتم قبل نهاية سبتمبر المقبل الاتفاق علي معايير تقييم الوحدات العقارات للإغراض الصناعية والسياحية.

وأشار إلى أن الحصيلة المتوقعة من تطبيق قانون الضريبة العقارية تقدر بنحو 3 مليارات جنيه في مرحلتها الأولى التي تركز على الوحدات السكنية في المناطق الحيوية ذات المستوى البنائي المرتفع والموقع المتميز.

من جانبه قال مستشار وزير المالية طارق فراج إن الممول يمكنه الطعن على تقدير القيمة الايجارية للعقار (وعاء الضريبة) أو جزء منه خلال الستين يوما التالية لتاريخ إعلان المكلف بالربط الضريبي علي عقاره وذلك بطلب يسلم لمديرية الضرائب العقارية الواقع في دائرتها العقار أو إحدى المأموريات التابعة لها وذلك طبقا لنص المادة 18 من القانون 196 لسنة 2008 .

وكشف عن بدء تشكيل لجان الطعن برئاسة احد أعضاء الهيئات القضائية للفصل في الطعون  التي قد يتقدم بها المواطنين حول تقديرات الضريبة المستحقة على ان تصدر اللجنة قرارها خلال ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الطعن.

وأشار إلي أن وزارة المالية لن تطلب من المواطنين التقدم من جديد لمأموريات الضرائب العقارية بإقرارات عن ما يمتلكونه من وحدات عقارية، حيث سبق وأن تقدموا بها من قبل ، أما من لم يقدم إقرارا فعليه مراجعة مأمورية الضرائب العقارية التابع لها لتقديم الإقرار ومن يمتلك أكثر من عقار عليه أن يخطر مأمورية الضرائب العقارية ببيانات سكنه الخاص علي نموذج معد لذلك لتطبيق الإعفاء الضريبي المقرر له .

أضف تعليقك